FORUM ALHSAYA TECHNICAL

منتدي خـــــــاص بالعلوم والتكنولوجيا *** Special Forum of Science and Technology


    الطاقة الكهربائية من اشعة الشمس

    شاطر
    avatar
    بابكر عبيد الله
    عضـو

    عدد المساهمات عدد المساهمات : 179
    الـنـقـاط الـنـقـاط : 93760
    مستوي العضو : 7
    تاريخ : 26/08/2010
    مسقط الرأس : C

    الطاقة الكهربائية من اشعة الشمس

    مُساهمة من طرف بابكر عبيد الله في السبت 21 مايو 2011, 10:02 pm

    مقدمة:
    مصطلح "الضوئية"يأتي من φῶς اليونانية (فوس) معنى "النور "، و "فلطائي"، من اسم فولتا فيزيائي إيطالي، بعد الذي يدعى وحدة القوة الكهربائية الدافع، فولت. مصطلح "الفولطية الضوئية" التي تم فيها استخدام باللغة الإنجليزية منذ 1849.

    واعترف لأول مرة أثر الضوئية في 1839 من قبل عالم الفيزياء الفرنسي عبد اللطيف بيكريل. ومع ذلك، لم يكن حتى عام 1883 تم بناء أول خلية الضوئية ، والتي Fritts تشارلز، الذي ابتكر مغلفة السيلينيوم أشباه الموصلات مع طبقة رقيقة جدا من الذهب على شكل الوصلات. وكان الجهاز فقط حوالي 1% فعالة. في عام 1888 عالم الفيزياء الروسي ألكسندر Stoletov قام بناء الخلية الأولى الكهروضوئية (على أساس التأثير الكهروضوئي الخارجي اكتشف هاينريش هيرتز في وقت سابق من 1887). وأوضح ألبرت أينشتاين التأثير الكهروضوئي في 1905 الذي حصل على جائزة نوبل في الفيزياء عام 1921. براءة اختراع لأشباه الموصلات راسيل Ohl تقاطع الخلايا الشمسية الحديثة في 1946، الذي تم اكتشافه في الوقت الذي تعمل على سلسلة من التطورات التي من شأنها أن تؤدي إلى صناعة الترانزستور.
    avatar
    بابكر عبيد الله
    عضـو

    عدد المساهمات عدد المساهمات : 179
    الـنـقـاط الـنـقـاط : 93760
    مستوي العضو : 7
    تاريخ : 26/08/2010
    مسقط الرأس : C

    رد: الطاقة الكهربائية من اشعة الشمس

    مُساهمة من طرف بابكر عبيد الله في السبت 21 مايو 2011, 10:12 pm

    الخلايا الاولي العملية

    وقد تم تطوير خلايا الخلية الضوئية الحديثة في عام 1954 في مختبرات بيل. الخلية الشمسية ذات الكفاءة العالية وضعت من قبل شابين داريل، كالفين فولر ساوثير وجيرالد بيرسون في عام 1954 باستخدام السندات الإذنية السيليكونيه موزع مفرق. في البداية ، وضعت في لعب الاطفال ولها استخدامات اخري صغيره كالحاسبات والساعات أخرى ، وتكلفة الكهرباء التي تنتجها كانت عالية جدا -- من الناحية النسبية، وهي الخلية التي أنتجت 1 واط من الطاقة الكهربائية في تكلفة ضوء الشمس الساطع عن 250 $، مقارنة ب 2 $ الى 3 $ لمصنع الفحم.
    والخلايا الشمسية التي تم اكتشافها كان لـ اقتراح أضافتها إلى القمر الصناعي الأول. في الخطط الأصلية، سوف تعمل فقط بواسطة القمر الصناعي البطارية ، وتستمر لفترة قصيرة في حين أن هذا نزل. بإضافة الخلايا إلى خارج جسم الطائرة، يمكن تمديد الوقت البعثة مع أي تغييرات رئيسية في المركبة الفضائية أو نظم قوتها. كان هناك بعض الشكوك في البداية، ولكن في الممارسة الخلايا أثبتت نجاحا كبيرا، وبدأ تصميم الخلايا الشمسية للاقمار الجديدة ولا سيما تلستار بيل نفسه.

    وكانت التحسينات بطيئة على مدى العقدين المقبلين ، واستخدام واسع النطاق فقط في مجال التطبيقات الفضائية حيث تكنولجيا الفضاء والسبق كانت هي أعلى من أي تكنولوجيا منافسة. ومع ذلك، هذا النجاح كان أيضا السبب وراء بطء التقدم؛ مستخدمين الفضاء كانوا على استعداد لدفع أي شيء للخلايا على أفضل وجه ممكن، لم يكن هناك سبب للاستثمار في حلول أقل تكلفة وإذا كان هذا من شأنه أن يقلل من الكفاءة. بدلا من ذلك ، تم تحديد السعر من الخلايا إلى حد كبير في صناعة أشباه الموصلات؛ انتقالهم إلى الدوائر المتكاملة في 1960s أدت إلى توافر أكبر بولز بأسعار أقل نسبيا. كما انخفض سعرها، إلا أن أسعار الخلايا الناتجة كذلك. كانت محدودة ولكن هذه الآثار، وتكاليف خلية 1971 وتشير التقديرات إلى أن 100 دولار للواط. [5]
    avatar
    بابكر عبيد الله
    عضـو

    عدد المساهمات عدد المساهمات : 179
    الـنـقـاط الـنـقـاط : 93760
    مستوي العضو : 7
    تاريخ : 26/08/2010
    مسقط الرأس : C

    رد: الطاقة الكهربائية من اشعة الشمس

    مُساهمة من طرف بابكر عبيد الله في السبت 21 مايو 2011, 10:33 pm

    تخفيضات في الأسعار لتحويل الطاقة

    في أواخر 1960 ، إليوت بيرمان قام في طريقة جديدة لانتاج المادة الخام للسيليكون في عملية الشريط. ومع ذلك ، وجد القليل من الاهتمام في المشروع وكان غير قادر على الحصول على التمويل اللازم لتطويرها. في لقاء الفرصة ، وقدم في وقت لاحق لفريق في اكسون الذين كانوا يبحثون عن المشاريع لـ 30 سنة في المستقبل. وقال إن المجموعة خلصت إلى أن الطاقة الكهربائية ستكون أكثر تكلفة بكثير بحلول عام 2000 ، ورأت أن هذه الزيادة في السعر الجديد من شأنه أن يجعل مصادر الطاقة البديلة أكثر جاذبية ، والطاقة الشمسية وكان الأكثر إثارة للاهتمام بين هذه. في عام 1969 ، انضم بيرمان ليندن ، نيو جيرسي مختبر اكسون ، الطاقة الشمسية شركة (أدنوك) .

    كانت الجهود التي بذلوها هي معرفة السوق المحتملة لمعرفة ما ممكن يستخدم لمنتج جديد وأنها سرعان ما وجد أنه إذا تم تخفيض دولار لكل واط من 100/watt آنذاك بالسعر الجاري للدولار إلى دولار تقريبا 20/watt كان هناك طلب كبير. مع العلم أن مفهومه الشريط سيستغرق سنوات لتطوير ، وبدأ الفريق يبحث عن طرق لضرب نقطة السعر 20 $ باستخدام المواد الموجودة.

    وكان التحسن أولا إدراك أن استندت الخلايا الموجودة على مستوى أشباه الموصلات عملية التصنيع ، حتى ولو لم يكن مثاليا. بدأ هذا مع بصلي ، وقطع عليه في الأقراص دعا الرقائق ، رقائق تلميع ، وبعد ذلك ، للاستخدام خلية وطلائها مع طبقة مضادة للانعكاس. وأشار بيرمان أن رقائق الخام منشور بالفعل مناسبة تماما السطح الأمامي مضادة للانعكاس ، والطباعة الأقطاب مباشرة على هذا السطح ، تم القضاء على اثنين من الخطوات الرئيسية في تجهيز الخلية. الفريق أيضا استكشاف سبل تحسين متزايدة من الخلايا في المصفوفات ، والقضاء على المواد باهظة الثمن والأسلاك المستخدمة في ناحية التطبيقات الفضائية مع لوحة الدوائر المطبوعة على ظهره ، والبلاستيك الاكريليك على الجبهة ، والغراء القائمة على السيليكون بين البلدين ، ولكن أكبر تحسن في سعر نقطة تحقيق بيرمان بأن السيليكون الموجودة فعليا "جيدة جدا" لاستخدام الخلايا الشمسية ؛ عيوب بسيطة من شأنها أن تدمر بصلي (أو رقاقة الفردية) للالكترونيات سيكون له تأثير محدود في تطبيق الطاقة الشمسية

    وضع كل من هذه التغييرات موضع التنفيذ ، وبدأت الشركة في شراء "رفض" من السيليكون مصنعين القائمة بتكلفة منخفضة جدا. باستخدام أكبر رقائق المتاحة ، وبالتالي تقليل كمية من الأسلاك لمنطقة لوحة معينة ، والتعبئة والتغليف لهم في لوحات باستخدام طرق جديدة ، بحلول عام 1973 ش كان ينتج لوحات على 10 $ لكل وات وبيعها بسعر 20 $ لكل وات ، بإنخفاض خمسة أضعاف في الأسعار في غضون عامين.




    avatar
    بابكر عبيد الله
    عضـو

    عدد المساهمات عدد المساهمات : 179
    الـنـقـاط الـنـقـاط : 93760
    مستوي العضو : 7
    تاريخ : 26/08/2010
    مسقط الرأس : C

    رد: الطاقة الكهربائية من اشعة الشمس

    مُساهمة من طرف بابكر عبيد الله في الأحد 22 مايو 2011, 1:14 pm

    إدخال مزيد من التحسينات في انتاج القدرة:

    في الوقت الذي عمل منذ زمن بيرمان، أدت التحسينات بانخفاض تكاليف الإنتاج لدولار لكل 1 لواط، مع تكاليف الجملة بناء على أمر من دولار 2. "توازن نظام"التكاليف هي الآن أكثر من لوحات الواحده، مع المصفوفات التجارية الكبيرة التي تقع الى نحو 5 دولارات للواط، بتكليف منخفضه تماما، في عام 2010.

    كما انتقلت إلى صناعة أشباه الموصلات أكبر من أي وقت مضى، وأصبحت أقدم المعدات المتاحة بأسعار بخسة للغاية. وقد نمت الخلايا في الحجم وأصبح أقدم المعدات المتوفرة في السوق فائض؛ الألواح الشمسية أركو الأصلي استخدام الخلايا مع قطر 2-4 بوصة. لوحات في 1990 و 2000 في وقت مبكر كانت الرقائق تستخدم عادة 5 بوصة، ومنذ عام 2008 تقريبا كل اللوحات الجديدة استخدمت الخلايا 6 بوصة. وثمة تغيير كبير في الانتقال إلى الكريستالات السليكون. هذه المواد طبعاأقل كفاءة، ولكن أقل تكلفة لإنتاج بكميات كبيرة. إدخال نطاق في تلفزيونات الشاشات المسطحة في أواخر 1990 و 2000 في وقت مبكر أدى إلى توافر واسعة من صحائف كبيرة من الزجاج المصقول، وتستخدم كعدسة لامه لتحرف اشعة الشمس على الجزء الأمامي من لوحات السيلكون

    تكنولوجيات أخرى قد دخلت أيضا إلى السوق. أنتجت "نمت" الأولى للطاقة الشمسية لتصبح أكبر مصنع لوحات، من حيث القوة سنويا، وذلك باستخدام خلايا الأغشية الرقيقة المحصورة بين طبقتين من الزجاج. وكان هذا أول منتج لكسب 1 دولار للواط لتغطية تكاليف الإنتاج. ومنذ ذلك الحين دفعت أسعار وفرة من السليكون المتعدد البلورات الألواح التقليدية في نفس النطاق..
    avatar
    بابكر عبيد الله
    عضـو

    عدد المساهمات عدد المساهمات : 179
    الـنـقـاط الـنـقـاط : 93760
    مستوي العضو : 7
    تاريخ : 26/08/2010
    مسقط الرأس : C

    رد: الطاقة الكهربائية من اشعة الشمس

    مُساهمة من طرف بابكر عبيد الله في الأحد 22 مايو 2011, 1:36 pm

    الأجيال الثلاثة

    وغالبا ما ينظر إلى خلية شمسية وقعت في ثلاثة أجيال متعاقبة ، على الرغم من واحد منهم ، وثالثا ، لا يزال يخضع للبحث وليس تطويرها تطويرا كاملا. الجيلين السابق لا تزال قيد الاستخدام وكما يجري تطويرها.

    تقنيات الجيل الأول هم الأكثر استخداما في الإنتاج التجاري وحساب لما يقرب من 90 ٪ من كل الخلايا المنتجة. [بحاجة لمصدر] وغالبا ما توصف على أنها عالية التكلفة وعالية الكفاءة. أنها تنطوي على طاقة عالية ومدخلات العمل ، مما حال دون إحراز تقدم كبير في خفض تكاليف الإنتاج.

    يتم تصنيع هذه الخلايا الشمسية من أشباه الموصلات السيليكون واستخدام شرائح السليكون لاستخراج الطاقة من الفوتونات. انها تقترب من الحد من الكفاءة النظرية 33 ٪ ، وتحقيق التكافؤ مع تكلفة الوقود لتوليد الطاقة بعد فترة من الزمن حوالي من 5-7 سنوات. ومع ذلك ، ويرجع ذلك إلى إنتاج رأس مال مكثف جدا ، وعموما فإنه لا يعتقد ان الجيل الأول الخلايا سوف تكون قادرة على توفير المزيد من الطاقة الفعالة من حيث التكلفة من مصادر الوقود الأحفوري.

    وكان الجيل الثاني من الخلايا الشمسية في إطار تنمية مكثفة لعام 1990 و 2000 ل. غالبا ما توصف على أنها منخفضة التكلفة ومنخفضة الكفاءة . تم وضع مواد الجيل الثاني وضعت خصيصا لتلبية احتياجات الطاقة وتكاليف إنتاج خلايا الجيل الأول. وتشمل هذه النحاس والإنديوم ، الغاليوم ، سيلينيد والكادميوم تيلوريد ، غير متبلور السليكون والسيليكون micromorphous. تقنيات التصنيع البديل مثل ترسب بخار ، والطلاء بالكهرباء ، وتستخدم فتحات استخدام الموجات فوق الصوتية للحد من احتياجات لإنتاج الطاقة بكثافة عمليات إلى حد كبير.

    وفرقها من خلايا الجيل الثاني انها الخلايا التي يمكن أن تنتج بمعدل سريع للغاية. ورغم أن هذه الخلايا لا تملك إلا كفاءة التحويل 10-15 ٪ ، وانخفضت التكاليف يعني أن لكل وحدة من الطاقة المنتجة ، والمفاضلة غير مواتية . وقد تم انتاج تقنيات الجيل الثاني بشكل تجاري لكسب الارباح منذ عام 2008 وانه يعتقد ان سيتجاوز خلايا الجيل الثاني خلايا شمسية الجيل الأول في حصة السوق في وقت ما خلال عام 2010. خلايا الجيل الثاني الشمسية لديها القدرة على أن تصبح أكثر فعالية من حيث التكلفة مقارنة" بــالوقود.
    avatar
    بابكر عبيد الله
    عضـو

    عدد المساهمات عدد المساهمات : 179
    الـنـقـاط الـنـقـاط : 93760
    مستوي العضو : 7
    تاريخ : 26/08/2010
    مسقط الرأس : C

    رد: الطاقة الكهربائية من اشعة الشمس

    مُساهمة من طرف بابكر عبيد الله في الأحد 22 مايو 2011, 2:16 pm

    صــور للخلايا الشمسية المتعددة


    [img][/img]







    منقول ومترجم




    ▓▓▓▓▓▓▒▒▒▒▒▒░░░░░░
    avatar
    hamadagmch
    عضو

    عدد المساهمات عدد المساهمات : 1
    الـنـقـاط الـنـقـاط : 10
    مستوي العضو : 5
    تاريخ : 25/08/2011
    مسقط الرأس : بورسعيد

    حياك الله يااخى كنت عاوز الموضوع ده درورى اشكرك

    مُساهمة من طرف hamadagmch في الثلاثاء 27 سبتمبر 2011, 2:01 am

    بابكر عبيد الله كتب:
    صــور للخلايا الشمسية المتعددة


    [img][/img]







    منقول ومترجم



    ياك الله يااخى كنت عاوز الموضوع ده درورى اشكرك
    avatar
    rudwanko
    عضو

    عدد المساهمات عدد المساهمات : 3
    الـنـقـاط الـنـقـاط : 30
    مستوي العضو : 5
    تاريخ : 12/02/2012
    مسقط الرأس : صنعاء

    رد: الطاقة الكهربائية من اشعة الشمس

    مُساهمة من طرف rudwanko في الإثنين 13 فبراير 2012, 8:32 pm

    رائع جدا موظوع تشكر عليه
    avatar
    fuad albadawi
    عضو

    عدد المساهمات عدد المساهمات : 4
    الـنـقـاط الـنـقـاط : 40
    مستوي العضو : 5
    تاريخ : 29/03/2012
    مسقط الرأس : الاردن

    رد: الطاقة الكهربائية من اشعة الشمس

    مُساهمة من طرف fuad albadawi في الخميس 29 مارس 2012, 4:38 pm

    جميل جداً bounce

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت 23 سبتمبر 2017, 5:43 am