FORUM ALHSAYA TECHNICAL

منتدي خـــــــاص بالعلوم والتكنولوجيا *** Special Forum of Science and Technology


    مفكوك المحرك

    شاطر
    avatar
    بابكر عبيد الله
    عضـو

    عدد المساهمات عدد المساهمات : 179
    الـنـقـاط الـنـقـاط : 93760
    مستوي العضو : 7
    تاريخ : 26/08/2010
    مسقط الرأس : C

    مفكوك المحرك

    مُساهمة من طرف بابكر عبيد الله في الإثنين 05 سبتمبر 2011, 9:44 pm

    رأس المحرك_جسم المحرك_ والأجزاء الباقية هي أجزاء مساعدة مثل وعاء الزيت (الكارتير) وغطاء البلوف و الشنابر والجلد المانعة للتسريب ونأتي الآن للتفصيل


    ويتم تقسيم المحرك إلى قسمين أساسية


    1_ رأس المحرك هو جزء مهم لأنه المسئول عن دخول خليط البنزين وأيضا خروج الكربون وأيضا به ممرات للماء لتبريد البلوف



    محتويات رأس المحرك هي


    عمود الكامات يكمن عمله على فتح وغلق البلوف بواسطة النتوءات الموجودة به



    البلوف وهي التي يتم بواسطتها دخول البنزين والهواء وخروج ناتج الاحتراق


    يايات البلوف ويكمن عملها في جعل البلوف مغلقة إذا لم يتم الضغط عليها


    مفتاح البلف يتم وضعه على عمود الكامات و البلف فعندما يضغط العامود تتحول قوة الدفع إلى البلف فيتم فتحة




    ذراع الدفع وهو الذي يستقبل الضغط من عمود الكامات ويوصله إلى مفتاح البلف ويضغط على ياي البلف ويتم بذلك فتح البلف وقد تم الاستغناء عنه في التصميمات الجديدة



    2_ جسم المحرك أو السلندر ويتم بها احتراق الخليط ويتم بها الأشواط الأربعة



    محتوياته هي :


    1_الشنابر وهي التي تمنع دخول الزيت داخل غرفة الاحتراق وخروج ناتج الاحتراق وتكون مركبة على البستم


    2_السبائك المتحركة تركب بين ذراع المكبس و عمود الكرنك


    3_السبائك الثـــابتةتركب بين السلندرو عمود الكرنك


    4_البستم موجود في غرفة الاحتراق


    5_ذراع البستم الذي يتركب به البستم وتركب نهايته في عمود الكرنك


    7_عمود الكرنك هو المسئول عن تحويل الحركة الترددية للبستم إلى حركة دورانية وتحويلها إلى الحذاف

    الصورة النهائية:


    مفصل الماكينة:
    [/center]
    avatar
    بابكر عبيد الله
    عضـو

    عدد المساهمات عدد المساهمات : 179
    الـنـقـاط الـنـقـاط : 93760
    مستوي العضو : 7
    تاريخ : 26/08/2010
    مسقط الرأس : C

    رد: مفكوك المحرك

    مُساهمة من طرف بابكر عبيد الله في الإثنين 05 سبتمبر 2011, 9:54 pm

    الأشـــــواط الأربـــعـــة


    خطوات عمل المحرك

    يعمل محرك السيارة ذو الاحتراق الداخلي من خلال دورة متكاملة يمكن تقسيمها إلى أربعة أشواط أساسية نذكرها على النحو التالي:



    وصف الدورة الكاملة لمحرك السيارة

    (1) شوط الأخذ: يبدأ البستم عمله في الحركة من أعلى موضع له ليتحرك إلى الأسفل حيث يكون بلف الهواء مفتوح ليدخل خليط من الوقود والهواء إلى داخل اسطوانة الاحتراق. وتكون نسبة الوقود صغيرة بالنسبة للهواء ولكن كافية لإحداث الاحتراق.



    (2) شوط الانضغاط: يغلق بلف الهواء عندما يبدأ البستم في الحركة للأعلى ليضغط خليط الوقود والهواء وترتفع درجة حرارته تدريجياً ليساعد على رفع كفاءة الاحتراق.



    (3) شوط الاحتراق: في اللحظة التي يصل إليه البستم إلى أعلى ارتفاع له يصبح الخليط عند ضغط عالي تنطلق شرارة كهربية لينتج عنها احتراق (انفجار) للوقود المكون للخليط فترتفع كلا من درجة الحرارة والضغط ارتفاعاً هائلاً لتدفع البستم بقوة للأسفل.



    (4) شوط العادم: عندما يصل البستم في حركته للأسفل إلى أدنى قيمة له يفتح بلف العادم لتخرج نواتج الاحتراق من البستم ومنه إلى العادم خارج السيارة ويرتفع البستم نتيجة لدوران عمود الكرنك إلى الأعلى طاردا ما تبقى من نواتج الاحتراق ليبدأ دورة جديدة بسحب كمية جديدة من الهواء والوقود.



    avatar
    بابكر عبيد الله
    عضـو

    عدد المساهمات عدد المساهمات : 179
    الـنـقـاط الـنـقـاط : 93760
    مستوي العضو : 7
    تاريخ : 26/08/2010
    مسقط الرأس : C

    رد: مفكوك المحرك

    مُساهمة من طرف بابكر عبيد الله في الإثنين 05 سبتمبر 2011, 9:59 pm

    كما هو موضح في الصورة أن سير التوقيت متصل بعمود الكامات العلوي المسئول عن فتح البلوف وعمود الدلكو المسئول عن تحريك الدلكو ليوزع بدوره الشرارة لرقم البوجي حسب الترتيب ومتصل أيضا بعمود الكرنك فعند اختلاف وزنة المحرك فلن يعمل بالشكل المطلوب أو أنه لن يعمل أصلا فعند فتح بلف الهواء لدخول البنزين داخل غرفة الاحتراق وإغلاق البلف بعد ذلك وضغط البنزين واشتعال البوجي وإن فجارة وفتح بلف الشكمان وإخراج الكربون وتكرار العملية أكثر من 4000 ألاف مرة في الدقيقة

    فكل ذلك بتوقيت معين متصل بجميع أجزاء المحرك

    avatar
    بابكر عبيد الله
    عضـو

    عدد المساهمات عدد المساهمات : 179
    الـنـقـاط الـنـقـاط : 93760
    مستوي العضو : 7
    تاريخ : 26/08/2010
    مسقط الرأس : C

    رد: مفكوك المحرك

    مُساهمة من طرف بابكر عبيد الله في الإثنين 05 سبتمبر 2011, 10:11 pm

    اشكال المحركات
    المحرك الطولي

    أن من مميزات المحرك الطولي أنه عملي وسهل الصيانة ولا كن ضعيف نسبيا بسبب الجاذبية وحجمه كبير بالنسبة لقوته


    المحرك على شكل 7

    أن مميزات المحرك على شكل 7 هو أنه قوي وعملي بسبب ميلان البساتم وبذلك يتقلص تأثير الجاذبية على حركة البساتم وأن حجمه يأتي صغير بالنسبة للقوة التي ينتجها ولاكن أصعب بالنسبة للمحرك الطولي في الصيانة


    المحرك المتقابل

    أن من مميزات المحرك التقابل أنه لديه قوة جبارة حتى لو كان 4 سلندر لأنه نسبة تأثير الجاذبية عليه 0 ولاكن تجد أن الضغط على رؤوس المحرك كبير مما يجعل عمر المحرك أقل من التصميمات السابقة


    avatar
    بابكر عبيد الله
    عضـو

    عدد المساهمات عدد المساهمات : 179
    الـنـقـاط الـنـقـاط : 93760
    مستوي العضو : 7
    تاريخ : 26/08/2010
    مسقط الرأس : C

    رد: مفكوك المحرك

    مُساهمة من طرف بابكر عبيد الله في الإثنين 05 سبتمبر 2011, 10:25 pm

    منظومات الدفع


    الدفـــــــع الخلفي
    نرى في الصورة المحرك يليه الكلتش ثم ا"لقير ويليه عامود الكردان ثم الدفرنس

    وبعد ذلك إلى الكفرات الخلفية ونلاحظ أنها تأتي بتصميم طولي


    مميزات الدفع الخلفي

    *مريح في الخطوط وصيانته سهله وغير مكلفة * تصليحه وصيانته أسهل بالنسبة للدفع الأمامي *يصلح للأعمال الشاقة والجهد الكبير

    عيـــوب الدفع الخلفي

    *ضعيف بالنسبة للدفع الأمامي لبعد المحرك عن الدفرنش وبذلك يضيع جزء من الحركة ولاكن تم حل هذه المشكلة بوضع محركات قوية 6 أو 8 سلندر
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    الدفع الأمامي

    نرى في الدفع الأمامي الاختلاف واضح عن الخلفي بأن المحرك و القير و العكوس أتت بتصميم عرضي لتوصيل الحركة للكفرات الأمامية



    مميزات الدفع الأمامي:

    *سرعة الاستجابة يعني قومته أفضل من الخلفي وذلك لقرب المحرك من العكوس

    *صرفية أقل للبنزين لأنه تم استخدام جهد أقل

    *ثبات في المنعطفات بسبب أنه يتم استخدام الكفرات الأمامية

    عيوب الدفع الامامي:

    *صيانته أصعب و أكثر من الدفع الخلفي

    *غير مريح في الخطوط كالدفع الخلفي ولا يصلح للأعمال الشاقة
    منقول للفائدة


    ▓▓▓▓▓▓▒▒▒▒▒▒░░░░░░

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد 18 نوفمبر 2018, 4:19 pm