FORUM ALHSAYA TECHNICAL

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
FORUM ALHSAYA TECHNICAL

منتدي خـــــــاص بالعلوم والتكنولوجيا *** Special Forum of Science and Technology

 الطائرة العمودية "الهيليكوبتر" Ouuou_10

 الطائرة العمودية "الهيليكوبتر" Ouuou_11
 الطائرة العمودية "الهيليكوبتر" Ouuou_13
 الطائرة العمودية "الهيليكوبتر" 1efd0010
 الطائرة العمودية "الهيليكوبتر" Max-2010
 الطائرة العمودية "الهيليكوبتر" Oouso_10
 الطائرة العمودية "الهيليكوبتر" Oouso_11

    الطائرة العمودية "الهيليكوبتر"

    بابكر عبيد الله
    بابكر عبيد الله
    عضـو


    عدد المساهمات عدد المساهمات : 193
    الـنـقـاط الـنـقـاط : 93856
    مستوي العضو : 7
    تاريخ : 26/08/2010
    مسقط الرأس : C

     الطائرة العمودية "الهيليكوبتر" Empty الطائرة العمودية "الهيليكوبتر"

    مُساهمة من طرف بابكر عبيد الله الثلاثاء 06 سبتمبر 2011, 9:52 pm



     الطائرة العمودية "الهيليكوبتر" Bell-206L-USA
     الطائرة العمودية "الهيليكوبتر" 2006-10-22_20-27-24-159


    مقارنة بين وسائل النقل المعروفة

    لفهم كيف تعمل طائرة الهيليوكبتر ولماذا فكرتها معقدة بعض الشيء، سنقوم بمقارنتها بوسائل النقل المختلفة مثل القطار والسيارة والطائرة. وسوف نعرف في النهاية لماذا تميزت الهيليوكبتر بمرونتها.

    لنبدأ بوصف حركة القطار، فالقطار وسيلة نقل سهلة القيادة وذلك لانه يوجد فقط اتجاهين للحركة الاتجاه الامامي او الخلفي، يحتوي القطار على نظام ايقاف "فرامل" لايقاف القطار في الاتجاهين ولكن لا يحتوي على عجلة قيادة حيث ان حركة القطار محكومة بالقضبان الحديدية التي تغير اتجاه القطار تبعاً لتصميمها..

     الطائرة العمودية "الهيليكوبتر" Helicopter-train

    ولأن القطار يتحرك في اتجاهين فإن قائد القطار يمكنه السيطره عليه باستخدام يد واحدة فقط. أما في حالة السيارة فإنه تتحرك للأمام والخلف مع امكانية ان تغير مسارها لليمين واليسار في كلا الاتجاهين.

     الطائرة العمودية "الهيليكوبتر" Helicopter-car

     الطائرة العمودية "الهيليكوبتر" Helicopter-car

     الطائرة العمودية "الهيليكوبتر" 2006-10-22_20-27-44-698

     الطائرة العمودية "الهيليكوبتر" Helicopter-plane

    ولكن الطائرة لا تحتاج ان تتحرك للخلف ولهذا فإن الطائرة تتحرك في خمس اتجاهات في حين ان السيارة تتحرك في اربعة اتجاهات. إن المقدرة على الحركة للأعلى والاسفل يضيف بعد جديد للحركة يجعل الطائرة مختلفة تماماً عن السيارة. وللتحكم في الحركة للأعلى وللاسفل فإن الطائرة تزود بمقوض على شكل عصا الالعاب joystick تتحرك للامام والخلف ولليمين واليسار بدلا من عجلة القيادة الدائرية الثابتة التي تتحرك لليمين واليسار فقط. كما يوجد دواستين للتحكم في حركة ذيل الطائرة والعجلات. لذلك يستطيع قائد الطائرة التحليق بالطائرة والسيطرة عليها باستخدام يداً واحدة وقدمين.

    ولكن في طائرة الهيليوكبتر فإنها تستطيع القيام بثلاثة اشياء اضافية لا توجد في الطائرة العادية وهذه هي:
     الطائرة العمودية "الهيليكوبتر" Helicopter-copter
    1. الهيليوكبتر تستطيع الرجوع للخلف
    2. الهيليوكبتر تستطيع الدوران حول محورها في الجو
    3. الهيليوكبتر تستطيع البقاء مكانها محلقة في الجو

     الطائرة العمودية "الهيليكوبتر" 2006-10-22_20-28-12-058
    أجزاء الهيليوكبتر

    تتكون الهيليكبتر من عدة أجزاء وهي موضحة في الشكل التخطيطي التالي:
     الطائرة العمودية "الهيليكوبتر" DI27G2

    بابكر عبيد الله
    بابكر عبيد الله
    عضـو


    عدد المساهمات عدد المساهمات : 193
    الـنـقـاط الـنـقـاط : 93856
    مستوي العضو : 7
    تاريخ : 26/08/2010
    مسقط الرأس : C

     الطائرة العمودية "الهيليكوبتر" Empty رد: الطائرة العمودية "الهيليكوبتر"

    مُساهمة من طرف بابكر عبيد الله الثلاثاء 06 سبتمبر 2011, 9:57 pm

    ] سوف نركز على أهم الاجزاء في الهيليكوبتر بالشرح والتفصيل.
    المروحة الرئيسية
     الطائرة العمودية "الهيليكوبتر" 2006-10-22_20-28-41-490
     الطائرة العمودية "الهيليكوبتر" Tail
    (2)
    المروحة المضادة للازدواج
     الطائرة العمودية "الهيليكوبتر" 2006-10-22_20-29-04-183


    الحركة الانتقالية:

    لكي تتحرك الهيليكوبتر إلى الأمام فإنها تتحول نوعا ما إلى طائرة عادية، أي أنها تحدث ميلا إلى الأمام في المستوى الذي تدور فيه المروحة. وعندئذ، فإن المروحة الرئيسية تولد قوة شد إلى الإمام، مع استمرارها في المساعدة على توازن الهيليكوبتر .

    وواضح أنه إذا مال مستوى الدوران إلى الخلف أو إلى أحد الجانبين فإن الهيليكوبتر تتحرك إلى الخلف أو إلى أحد الجانبين .

    كما أنه يمكن تحريك الهيليكوبتر إلى الأمام، بتغيير معدل حركة شفرات المروحة الرئيسية ويتم هذا التغيير عن طريق رافعة تسمى " جهاز التحكم في الحركة الدوارة".
    مخطط توضيحي لتركيب أجزاء المروحة الرئيسية
     الطائرة العمودية "الهيليكوبتر" Helicopter-rotor

     الطائرة العمودية "الهيليكوبتر" 2006-10-22_20-29-29-629

     الطائرة العمودية "الهيليكوبتر" Heli-main-hub
    صورة للمروحة الرئيسية توضح الأذرع الختلفة التي تتحكم في تغير مستو دوران المروحة بالنسبة للمستوى الأفقي، كما تظهر في الصورة الطبقتين الثابتة والمتحركة

    الهبوط

    ما الذي يجب على قائد الهيليكوبتر أن يفعله ليهبط بها بعد أن تصل فوق هدفها؟ إن الأمر بسيط. كل ما عليه أن يفعله، هو تقليل قوة الحمل في المروحة الرئيسية .

    ولكي يفعل ذلك، فإنه يعمل على تغيير معدل حركة شفرات المروحة . ومن الناحية العملية، فإنه يعدل بذلك زاوية اصطدام الشفرات بالهواء . وبهذه الطريقة تقل قوة الحمل، وإذا صارت هذه الأخيرة أقل من وزن الهيليكوبتر، هبطت هذه من تلقاء نفسها . فإن الهيليكوبتر تصعد إذا زادت قوة الحمل على وزنها، وتهبط إذا زاد وزنها على قوة الحمل وتظل ثابتة في الهواء إذا تساوت قوة الحمل مع وزنها . وتعود فنكرر أن قوة الحمل تتوقف على معدل حركة شفرات المروحة الرئيسية .
    التحليق

    يمكن ان يقوم الطيار بتثبيت الهيليوكبتر في الجو وذلك بالتحكم في سرعة دوران المروحة الرئيسية للوصول الى السرعة المطلوبة للحفاظ على توازنها في الجو وهذا يتطلب مهارة كبيرة من القائد.

    استخدامات الهيليكوبتر
     الطائرة العمودية "الهيليكوبتر" 2006-10-22_20-29-49-578

    مزايا الهيليكوبتر وعيوبها

    إلى جانب ما للهيليكوبتر من مزايا رائعة فإن لها أيضا بعض العيوب ، في الوقت الحاضر على الأقل . فهي أولا جهاز دقيق معقد في تشغيله وصعب التوجيه .

    وعلاوة على ذلك، فهي جهاز يتطلب محركا أقوى كثيرا مما يلزم لطائرة عادية تماثلها في الوزن والقدرة .

     الطائرة العمودية "الهيليكوبتر" 2006-10-22_20-30-17-438

      مواضيع مماثلة

      -

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس 28 مارس 2024, 9:21 am