FORUM ALHSAYA TECHNICAL

منتدي خـــــــاص بالعلوم والتكنولوجيا *** Special Forum of Science and Technology


    الصندوق الأسود

    شاطر
    avatar
    بابكر عبيد الله
    عضـو

    عدد المساهمات عدد المساهمات : 179
    الـنـقـاط الـنـقـاط : 93761
    مستوي العضو : 8
    تاريخ : 26/08/2010
    مسقط الرأس : C

    الصندوق الأسود

    مُساهمة من طرف بابكر عبيد الله في الأربعاء 14 سبتمبر 2011, 7:03 am




    هو الشاهد المسجل على سبب تحطم الطائرة والأسباب التي تقف وراء تحطم الطائرة يسجل آخر كلمات قالها كابتن الطائرة قبل موته لا يقبل التزوير إلا إذا وقفت خلفه أيادي بشرية تغير مجرى الحقائق .
    مواصفات الصندوق الأسود :
    يتكون من مسجلتين احديهما نظريه والآخر رقمية وهما متشابهتان في المظهر الخارجي وتختلفان في التركيب من الداخل . ومقاييس الصندوقين يبلغ الطول 20 بوصه والعرض 5 بوصة والارتفاع 7 بوصة ويكون في زيل الطائرة - من النوع القديم منها - لزيادة الحماية لهما
    أما في الطائرات الحديثة فيخبأ بمكان آمن لايعرفه سوي الجهة المصنعة للطائرة وده يبدو لي سببه الحوادث المشابهه لتحطم الطائرة المصرية وطائرة طيران الخليج في البحرين فلا يعرف السبب الحقيقي وراء تحطم الطائرتين الي اليوم .


    سبب التسمية :
    سمي بالصندوق الأسود لارتباطه بالكوارث الجوية وحودث تحطم الطائرة وهو في الحقيقة صندوق ذا لون برتقالي غامق.


    تاريخ الصندوق وفوائدة:
    الصندوق يسجل كل كبيرة وصغيره داخل الطائرة من ارتفاع الطائرة وسرعة الهواء والاتجاه البوصلي والزمني والتسارع العمودي ويقاس بالجراف grav9.80665 متراً في الثانية المربعة . وقد تبنت وكالة الطيران الاتحادية الامريكية هذه المعايير في ترخيص صناعة وتشغيل الطائرات علي الخطوط الجوية .

    وقد صنعة أول مسجلة (صندوق اسود) عام 1958م والمصنع هو شركة لو كهيد وكانت أول مسجلة معلومات لطيران نظرية وكانت مقاومة لتحطم وهيF.D.R (فلايجت داتا ديكودر) ثم أنتجت شركة أخري سجلة أصوات قمرة القيادة وهي C.V.R وقد أمرت وكالة الطيران لاتحادية بحمل مسجلة رقمية وذلك في بداية السبعينيات من القرن الماضي وهي تحت اسمF.D.R (دجتل فلايجت داتا ريكوردر ) .
    وهو قادر على تسجيل مالا يقل عن 17 نوع من المعلومات وبعد تطور المسجلات النظرية والرقمية تستطيع تسجيل مالا يقل عن 100 نوع من المعلومات في وقت واحد وذلك عن طريق تلقي المعلومات عن طريق أجهزة التحسس للمعلومات الموجودة بداخلها من سرعة الرياح والارتفاع والبوصلة والساعة الزمنية ودرجة الحرارة خارج الطائرة ووضع الطائرة في الجو وكل هذا يرتبط بأبرة تسجيل تقوم بتسجيل كل الضغوط الواقعة والطارئة وهي مثل أبرة رسم تخطيط القلب .

    فوائد الصندوق الأسود :
    تستخدم معلومات الصندوق الأسود من قبل :
    1- دوائر هندسة الطيران لرصد آداء الطائرات وتحسين مستوى صيانتها .
    2- دوائر ملاحي الطيران للرقي بمستوى الملاحين .
    3- شركات صناعة الطائرات لرفع مستوى السلامة في الطائرات الحديثة والقديمة .
    4- تفيد المعلومات الموجودة في الصندوق الأسود خبراء الأرصاد الجوية فهي تقدم معلومات دقيقة عن الظواهر الجوية الخطرة مثل المقصاة الجوية والانفجارات الهوائية الصغيرة .

    مواصفات علمية خاصة بالصندوق الأسود :
    يوجد في الصندوق الأسود تقدم علمي وتقني أشبة ما يكون بالخيال فهو الدليل الوحيد الذي يزود المحققين بالمعلومات المطلوبة بعد تحطم الطائرة والواجب توفرها بعد الحادث لمعرفة أسباب وقوع الكارثة وهو أغلى قطعة في الطائرة
    ويشمل المواصفات التالية :

    ذو لون برتقالي ومغطى بأشرطة عاكسة للضوء .

    يقاوم حرارة تصل إلي 1100 درجة مئوية يطلقها لهب مغذى بالوقود لمدة 30 دقيقة .


    كحرارة إحتراق الطائرة
    الصناديق مصنوعة من التيتانيوم فهي تقاوم اختراق قضيب من الفولاذ وزنة ربع طن يسقط من ارتفاع 3 أمتار .



    يوازي ضعف ضغط أعماق المحيطات


    4- يقوم الاهتزاز ألارتجاجي دون الاسائة إلى المعلومات المسجلة أو فقدانها.



    5- يحتوي على مرشد لاسلكي لتحديد موقعة تحت الماء ويطلق ذبذبات ضوئية عالية التردد 37.4 كيلو هيرتز عند مساس المياة والثلوج الكثيفة والرطبة وذلك عند خروجة من ذيل الطائرة ويمكن تميز تلك الإشارة من على بعد 2.5 ميل وعلى عمق 20 إلف قدم تحت الماء ولمدة 30 يوم متواصلة .
    6- به شريط تسجيل المعلومات جيد النوعية بعرض ربع بوصة ولة قابلية تسجيل مستمرة لمدة 25 ساعة متواصلة يعود التسجيل من جديد وبعد انتهاء المدة وذلك فوق المعلومات القديمة وهي تمسح تلقائياً ويوجد أيضا مسجلة قمرة القيادة في كبينة الطائرة .

    مسجلة قمرة القيادة :
    وهي تسجل أخر الأحداث التي أدت إلي تحطم الطائرة وهي تعرف المحققون بما إذا شعر الطيارون بوجود خلل بمقابل تحطم الطائرة وماهو نوعيتة وتسمح بمقارنة المعلومات الموجودة في الصندوق الأسود مع مسجل قمرة القيادة وهي تسجل مكالمات الملاحين منذ تشغيل الشبكة الكهربائية للطائرة وحتى توقفها عن العمل وذلك لمدة نصف ساعة وهي فترة قصيرة بالمقارنة بالصندوق الأسود وهي تسجل أهم جزء وهو الجزء القريب جداً من الحدث .

    قدرات مسجلة قمرة القيادة :
    تسجل كل ما يقع في مداها بما في ذلك تردد 400 هيرتز الصادرة عن الشبكة التي تبلغ قوتها 28 فولت وأصوات مراوح التبريد والاهتزازات الضعيفة .
    تحسينات في الصندوق الاسود:
    يجري حاليا تحسين للصندوق الاسود بالحاقة عدة إضافات مهمه وهي بدل التسجيل فقط يرسل المعلومات علي شبكة لاسلكية مشفرة كالتي علي المحمول لإستقبال البيانات فور ورودها وتسجيلها ولاتمسح نهائيا" مما يعطي منحني لأجزاء الطائرة ليس كما الحال في الصندوق الاسود الحالي ودي تمكنهم من اتخاذ الاجراءات بسرعه من بحث وانتشال ومقاضاه
    إلحاق الصندوق بجهاز نبضات يعمل ببطارية من الداخل ترسل نبضاتها لاجهزة تربط في سفن الانقاذ مما يحدد مكانه بدقة عالية لي كما هو الحال مع العاكس أو النبضات الضوئية.
    avatar
    nufika
    .
    .

    عدد المساهمات عدد المساهمات : 8
    الـنـقـاط الـنـقـاط : 120
    مستوي العضو : 5
    تاريخ : 30/07/2011
    مسقط الرأس : banber

    رد: الصندوق الأسود

    مُساهمة من طرف nufika في الخميس 29 سبتمبر 2011, 10:05 pm

    مشكور علي المعلومات


    ▓▓▓▓▓▓▒▒▒▒▒▒░░░░░░
    <br>

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة 15 ديسمبر 2017, 8:38 pm