FORUM ALHSAYA TECHNICAL

منتدي خـــــــاص بالعلوم والتكنولوجيا *** Special Forum of Science and Technology


    Joseph john thomson

    شاطر
    avatar
    هدي الاسيوطي
    عضو

    عدد المساهمات عدد المساهمات : 3
    الـنـقـاط الـنـقـاط : 70
    مستوي العضو : 5
    تاريخ : 16/09/2011
    مسقط الرأس : لندن

    Joseph john thomson

    مُساهمة من طرف هدي الاسيوطي في الإثنين 19 سبتمبر 2011, 8:31 pm




    جوزيف جون طومسون (18 ديسمبر 1856 - 30 أغسطس 1940)، عالم إنجليزي ولد بالقرب من مدينة مانشستر الإنجليزية، وتفوق في دراسته منذ الصغر حتى أنه التحق بكلية الهندسة بجامعة فيكتوريا وهو في الرابعة عشر من عمره، ثم حصل على منحة من جامعة كامبريدج حيث تخصص في حقل الفيزياء النظرية.

    ثم اتجه طومسون للعمل في معمل كافنديش العريق، وفي عام 1884 م تم تعيينه رئيساً لمعمل كافنديش وهو في الثامنة والعشرين من عمره، وقد ترأس المعمل لمدة 34 عاما حتى خلفه تلميذه النيوزلندي ارنست رذرفورد.

    يعتبر اكتشافه للإلكترون أفضل بحوثه على الإطلاق وأكثرها شهرةً وتأثيراً، حيث قادته تجاربه على أشعة المهبط (أو أشعة الكاثود) إلى اكتشاف الخواص الأساسية للإلكترون. حيث قام بتعريض غاز مخلخل لتيار كهربائي فرق جهده حوالي 10,000 فولت تحت ضغط منخفض يتراوح من 0.001 إلى 0.0001 مم/زئبق فلاحظ انطلاق أشعة من الكاثود(مهبط)إلي الآنود (مصعد) وهي أشعة غير منظورة لكنها تحدث توهجا على جدار أنبوبة التفريغ. وأثبت أن أشعة المهبط ليست أشعة ولكنها سيل متصل من الجسيمات سالبة الشحنة تتأثر بالمجال الكهربي والمجال المغناطيسي وتنحرف طبقاً لشدة مجال كل منهما. كما تمكن من حساب كتلة تلك الجسيمات وسرعتها، لذا فقد اشتهر بلقب ""أبو الإلكترون"".

    حصل طومسون على جائزة نوبل عام 1906 م لاكتشافه الإلكترون، ثم ترك العمل في معمل كافنديش قرب نهاية الحرب العالمية الأولى وترأس كلية ترينيتي في كامبريدج، وظل هناك حتى توفي 1940 م عن عمر يناهز الرابعة والثمانين.
    avatar
    هدي الاسيوطي
    عضو

    عدد المساهمات عدد المساهمات : 3
    الـنـقـاط الـنـقـاط : 70
    مستوي العضو : 5
    تاريخ : 16/09/2011
    مسقط الرأس : لندن

    George Paget Thomson

    مُساهمة من طرف هدي الاسيوطي في الإثنين 19 سبتمبر 2011, 8:40 pm






    السير جورج باغيت طومسون حياته من‏ 3 مايو 1892 - 1975، عالم فيزياء بريطاني حائز على جائزة نوبل في الفيزياء لعام 1937 مع كلنتون دافنسون لاكتشافهما حيود الإلكترونات بوساطة البلورات.

    حيود الإلكترونات (Electron Diffraction‏) هو انكسار منظم لموجات الإلكترونات عند تخللها البلورات. وينشأ عن ذلك الانكسار أن شعاع الإلكترونات الساقط يتشتت بعد الخروج منها معطيا توزيعا منتظما يدل على البناء البلوري المنتظم للمادة الصلبة . وقد يكون البناء البلوري مكعبا كما في الحديد و النحاس والذهب و الفضة ، أو سداسياالتركيب كما في الجرافيت .

    ويستخدم حيود الإلكترونات لغرض تعيين توزيع الذرات في المادة الصلبة .

    ونعرف عن حيود موجات الأشعة السينية المسمى بحيود براج ، أن الأشعة السينية الساقطة على بلورة من اتجاه معين تنتشر طبقا لشكل منتظم بعد خروجها من البلورة. وتحدث ظاهرة الحيود عندما تقارب موجة أشعة إكس المسافات بين الذرات في المادة.

    شروط حدوث الحيود
    Bragg diffraction


    يحدث حيود الإلكترونات عندما يكون طول موجة الإلكترونات مماثلا لأبعاد الذرات في البلورة ، حيث تنعكس الموجات من طبقات مشغولة بالذرات ، وتتداخل تداخلا بناء طبقا لقانون براج. ففي البلورة تنعكس الموجات الساقطة على عدة طبقات تنفصل عن بعضها بنفس المسافة d كما في الرسم . وعندما تتداخل الموجات المنعكسة تداخلا بناء ، يظل الطور بينهم ثابتا حيث أن مسار كل موجة يساوي عددا صحيحا n لطول الموجة λ. ويخضع فارق المسار بين موجتين تتداخلا تداخلا بناء إلى العلاقة :

    2dsinθ = λn

    حيث θ هي زاوية الانعكاس .
    avatar
    هدي الاسيوطي
    عضو

    عدد المساهمات عدد المساهمات : 3
    الـنـقـاط الـنـقـاط : 70
    مستوي العضو : 5
    تاريخ : 16/09/2011
    مسقط الرأس : لندن

    william thompson

    مُساهمة من طرف هدي الاسيوطي في الإثنين 19 سبتمبر 2011, 8:45 pm




    لورد كلفن (26 يناير 1824 - 17 ديسمبر 1907) هو فيزيائي ومهندس اسكتلندي ولد في إيرلندا الشمالية باسم وليام طومسون وهو مؤسس الفيزياء الحديثة. ولقد أطلق اسمه على وحدة قياس درجة الحرارة المعادلة لدرجة (1) مئوي وهي الكلفن. ولقد حسب كلفن أخفض درجة يمكن أن تصل إليها المادة وسميت هذه الدرجة بالصفر المطلق وهي تعادل −273.15 °C، وقد وسمي المقياس بالمقياس المطلق أو مقياس كلفن.

    avatar
    nufika
    .
    .

    عدد المساهمات عدد المساهمات : 8
    الـنـقـاط الـنـقـاط : 120
    مستوي العضو : 5
    تاريخ : 30/07/2011
    مسقط الرأس : banber

    رد: Joseph john thomson

    مُساهمة من طرف nufika في الخميس 29 سبتمبر 2011, 10:15 pm

    معلومات ممتازه


    ▓▓▓▓▓▓▒▒▒▒▒▒░░░░░░
    <br>

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين 20 نوفمبر 2017, 4:40 am