FORUM ALHSAYA TECHNICAL

منتدي خـــــــاص بالعلوم والتكنولوجيا *** Special Forum of Science and Technology


    طيران

    شاطر
    avatar
    مس احمد
    .
    .

    عدد المساهمات عدد المساهمات : 21
    الـنـقـاط الـنـقـاط : 5800
    مستوي العضو : 0
    تاريخ : 31/08/2010
    العمر : 28
    مسقط الرأس : الحصايا

    طيران

    مُساهمة من طرف مس احمد في الأحد 12 سبتمبر 2010, 6:50 pm

    هندسة الطيران


    من هو مهندس الطيران؟




    قد يستغرب البعض حينما يعرف من هو مهندس الطيران الحقيقي وليس ما يتصوره البعض عن هندسة الطيران بشكل عام.
    فمن المعروف ان المهندس الكهربائي هو مهندس متخصص في علم الكهرباءبشكل عام وربما جمع بين الكهرباء والطب فيما يعرف بتخصص الهندسة الطبية , وهكذابالنسبة للمهندس الكيميائي ومهندس الانتاج وهو ميكـانـيـكـى بحت وباقي المهندسين كل فيتخصصه بشكل مباشر او يجمع بين تخصصين مثال اخر مهندس الكيمياء الحيوية.
    ولكن هذالا ينطبق على مهندس الطيران!
    اذا كنت تعتقد ان مهندس الطيران علاقته بالطائرة فحسب , فتأكد بأنك لا تعرف شيئا عن مهندس الطيران .
    لتكون مهندس طيران حقيقي عليك ان تلم بخمسة فروع او تخصصات في الهندسة! تخيلوا!

    * عليك ان تلم بتخصص المهندسالميكـانـيـكـى, فهندسة الطيران قد تعتبر فرع من فروع الميكـانيـكا, نظرا لوجود العديد من الاليات الميكـانيـكية والاجزاء المتحركة فيالطائرة خصوصا الجناح. لا تتصورا ان جناح الطائرة ثابت , بل هو يتحرك ويتغير ليحاكي اجنحة الطيور.

    * عليك ان تلم بتخصص الكهرباء حيث العديد من الاجهزة الالكترونية واجهزة التحكم التي تكون نصف ميكـانـيـكـيه( جزء ميكـانيـكي والاخركهربائي)

    * عليك ان تلم باحد فروع الهندسة المدنية وهو هندسة الهياكل حيث انالطائرة ليست سوى مبنى به العديد من الاعمدة وربما الادوار والاطارات الهيكلية ( بدون الطائرة )

    * عليك ان تلم باحد فروع الهندسة الكيميائية وهو علم الموادالذي يدرس خواص المواد والعوامل التي تؤثر في المادة , من ناحية تاثير درجة الحرارة على سبيل المثال فقط. فهناك ظروف وظواهر جوية قاسية قد تتعرض لها الطائرة في الجو , فما تاثيرها على المادة المصنوعة منها الطائرة؟.

    * واخيرا عليك ان تلم باحداهم فروع الهندسة وهو ميكـانـيـكـى وهندسة الموائع. وهو علم يهتم بدراسة سلوك الموائع من غازات وسوائل , وخواصها في حالة سكونها وفي حالة تحركها داخل الانابيب.( بناءالسدود يعتمد على هذا العلم بشكل رئيسي) وعلاقته بالطيران هو الهواء. اليست الطائرة تتحرك في مائع اسمه الهواء , وهو ما يسمى الايروديناميكا , علم حركة الهواء وهو العلم الاساسي في هندسة الطيران ,حيث عليك ان تدرس سلوكه وحركته حتى بعد مرورالطائرة فيه (الدوامات الناشئة في الجو بسبب الطائرات) كذلك ظاهرة حاجز الصوت وغيرها الكثير. وهذا العلم بالذات هو الذي يفتح المجالات بشتى انواعها امام مهندس الطيران

    واقولها بكل تاكيد , ان اكثر مهندسين الطيران قد لا يعملون في مجال الطيران , بل قد تجدهم في بناء الغواصات و في السيارات( الفورملا ون) والدراجات النارية وحتى خوذة المتسابق بل وفي بناء ناطحات السحاب حيث ملائمة الشكل للرياح في الاعلى , واخيرا وليس اخرا هندسة الطيران يخدم المسلمين في الحج , هل تعلم انالتغير في شكل جسر الجمرات في المشاعر المقدسة وجعل حوض الجمرات بيضاوي ماهو الاتطبيق لنظرية تدفق الهواء حول جسم كروي او بيضاوي. فمنظر الحجاج حول الحوض البيضاوي , شبيه تماما بمنظر الهواء حول جناح الطائرة.
    pirat clown


    ▓▓▓▓▓▓▒▒▒▒▒▒░░░░░░
    avatar
    هبة شعبان
    عضو

    عدد المساهمات عدد المساهمات : 1
    الـنـقـاط الـنـقـاط : 10
    مستوي العضو : 5
    تاريخ : 24/06/2011
    مسقط الرأس : الاسكندريه

    رد: طيران

    مُساهمة من طرف هبة شعبان في الجمعة 24 يونيو 2011, 4:04 pm

    مشكورين جدا جدا على المعلومات الجميلة والمقالات الشيقة

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة 15 ديسمبر 2017, 8:35 pm