FORUM ALHSAYA TECHNICAL

منتدي خـــــــاص بالعلوم والتكنولوجيا *** Special Forum of Science and Technology


    سيلاج بنجر السكر

    شاطر
    avatar
    ????
    زائر

    سيلاج بنجر السكر

    مُساهمة من طرف ???? في الأربعاء 28 نوفمبر 2012, 11:20 am

    ينتج أثناء حصاد محصول بنجر السكر فى الفترة من فبراير وحتى شهر يونيه ما يقرب من 1.5 مليون طن عروش طازجة وذلك من زراعة ما يقرب من 186 ألف فدان. ويتخوف المربى من تغذية حيواناته عليها وذلك لتواجد هذا المخلف مع توافر البرسيم لديه كمصدر رئيسى ورخيص لتغذية الحيوانات بالإضافة إلى حدوث حالات إسهال كثيرة فى قطعان الأغنام والأبقار نتيجة للتغذية الخاطئة عليه مما ينتج عنه ترك كميات كبيرة من هذا المخلف على الترع والمصارف مسببا تلوث بيئى وكعامل مساعد فى انتشار الآفات والأمراض الزراعية حيث أن المحتوى العالى من الرطوبة لهذا المخلف يؤدى إلى سرعة تعفنه ويجعله بيئة صالحة لتكاثر البكتريا الضارة المسببة للأمراض. ولذا يجب الاهتمام بهذا المخلف وتشجيع المزارعين على استخدامه فى تغذية الحيوانات ولاسيما أن الدراسات التى تمت عليه تحت الظروف المصرية بمحطات معهد بحوث الإنتاج الحيوانى أثبتت أنه ذو قيمة عالية وأن استخدامه فى تغذية الحيوانات يوفر جزء كبير من العلف المركز الغالى الثمن مما يقلل كثيرا من تكاليف تغذية هذه الحيوانات.

    وباعتبار محصول بنجر السكر حديث العهد بالمزارع المصرى فإن هناك بعض العوامل التى تحد من استخدامه فى تغذية الحيوانات أهمها احتوائه على نسبة عالية من الاكسالات والرطوبة بالإضافة إلى توافر البرسيم فى موسم تواجد هذا المخلف ويستدعى ذلك توعية المزارعين بكيفية استخدامه فى تغذية الحيوانات بطريقة صحيحة. ويمكن التغذية على عروش بنجر السكر إما طازجة بعد الحصاد مباشرة أو مجففة أو مصنعة على هيئة سيلاج. فى حالة تقديم هذه العروش طازجة للحيوانات يجب:

    • تدبيلها بتركها عدة أيام فى الحقل لتجف جزئيا أو يمكن التغذية عليها بعد الحصاد مباشرة ولكن بعد خلطها بالقش كما يحدث فى حالة الحشة الأولى للبرسيم.

    • التدرج فى التغذية عليه لفترة طويلة تصل إلى أسبوعين مع عدم الاعتماد عليه فقط فى التغذية أو استخدام كميات كبيرة منه كما يحدث عند التغذية على البرسيم.

    • ينصح بإضافة الحجر الجيرى (بودرة البلاط) بمعدل 25 جرام فى اليوم للأغنام و 100 جرام للبقرة فى اليوم برشه على العروش عند التغذية عليه وذلك لتلافى تأثيرا الأكسالات. ويمكن تجفيف عروش بنجر السكر عندما تكون فى الظروف الجوية مناسبة وذلك فى العروات التى تحصد خلال شهر أبريل ومايو ويونيه حيث تترك فى الحقل وتقلب على فترات كما يحدث عند عمل دريس البرسيم وبعد تمام الجفاف تخزن فى مكان جاف لحين استخدامه فى التغذية. ويلاحظ أن القيمة الغذائية لعروش بنجر السكر الجافة تقارب القيمة الغذائية لدريس البرسيم ولذا يجب أن يعامل عند التغذية عليه معاملة الدريس.

    • يقدم للحيوانات تدريجيا وبكمية قليلة حتى يمكن الاستفادة منه لأطول فترة ممكنة.

    • يرش على العروش الجافة بودرة البلاط لتلافى تأثير الاكسالات به بمعدل نصف كجم لكل طن عروش جافة.

    • الاهتمام بوجود الماء بصفة دائمة أمام الحيوانات التى تتغذى على عروش بنجر السكر الجافة حيث أن محتواه الكبير من الأملاح يجعل الحيوان يحتاج لشرب كميات كبيرة من الماء.

    ويمكن تصنيع عروش بنجر السكر الطازجة إلى سيلاج وذلك فى العروات المبكرة والتى تحصد خلال شهرى فبراير ومارس حيث تكون الظروف غير مناسبة لتجفيفه.

    وعند تصنيع هذه العروش إلى سيلاج يجب تنظيفها جيدا من الطين وتركها فترة كافية لتذبل وفى حالة تعذر ذلك يضاف إليها حطب الذرة أو القش المقطع أو التبن بكميات مناسبة مع رش كل طبقة ببودرة البلاط بمعدل نصف كجم لكل طن ثم بالمولاس أو الذره المجروش بمعدل 30كجم لكل طن مع عدم استخدام العروش المتعفنة حتى لا تسبب أضرار للحيوانات عند التغذية عليها. وقبل استخدام السيلاج فى التغذية يجب اختبار جودته وصلاحيته للتغذية ولا يقدم السيلاج للعجول الرضيعة وكذلك للأبقار أثناء عملية الحليب. وتحل العروش الجافة أو السيلاج محل الدريس ويمكن اعطاء الأبقار الحلابة حتى 5كجم من العروش الجافة أو من 10-15كجم من السيلاج فى اليوم مع استكمال باقى الاحتياجات من العلف المركز وقش الأرز أو التبن.
    -----------------------------------------------------------------------------------------

    خصائص البالة من سيلاج البنجر

    المواد المغذية::
    المادة الجافة:30بالمئة
    البروتين:2.3 بالمئة
    الدهون:0.2 بالمئة
    السكريات على شكل سوكاروز:2.3 بالمئة
    الالياف:4 بالمئة
    الرماد:2 بالمئة
    النتروجين :18 بالمئة

    الاملاح المعدنية:
    كالسيوم:0.3 بالمئة
    فوسفور:0.1 بالمئة
    مغنيزيوم:0.1 بالمئة
    بوتاسيوم:0.2 بالمئة
    صوديوم:0.1 بالمئة
    القيمة الغذائية:
    مواشي الالبان:2.2 ميجا جول
    مواشي التسمين: 3.5 ميجا جول
    ------------------------------------------------------------------------------------------

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين 20 نوفمبر 2017, 4:57 am