FORUM ALHSAYA TECHNICAL

منتدي خـــــــاص بالعلوم والتكنولوجيا *** Special Forum of Science and Technology


    الاشعه السينيه

    شاطر
    avatar
    Dr. sahar
    .
    .

    عدد المساهمات عدد المساهمات : 8
    الـنـقـاط الـنـقـاط : 273
    مستوي العضو : 0
    تاريخ : 22/01/2011
    العمر : 30
    مسقط الرأس : جنوب السودان

    الاشعه السينيه

    مُساهمة من طرف Dr. sahar في الإثنين 14 مارس 2011, 3:17 pm









    ماهي الأشعة السينية ؟




    - تشابه الأشعة السينية
    X-ray الضوء المرئي فكليهما مكون من فوتونات تتحرك بشكل موجي حاملة طاقة كهرطيسية electromagnetic energy , لكن الفرق بين الأشعة السينية و أشعة الضوء المرئي هو مستوى الطاقة للفوتونات و الذي يعبر عنه بطول موجة الأشعة wavelength .
    - إن العين البشرية حساسة لمجال معين من أطوال الأمواج تتراوح ضمنه الأشعة المرئية ,لكنها غير حساسة للأشعة السينية التي يكون طول موجتها أقل من الضوء المرئي و بالتالي طاقتها أعلى , كما أنها غير حساسة للأمواج الراديوية
    radio waves التي تتمتع بطول موجة أكبر من الضوء المرئي و بالتالي طاقة أقل .
    - إن فوتونات الأشعة السينية كما فوتونات الضوء المرئي تنتج عن حركة الإلكترونات في الذرات , حيث تشغل هذه الالكترونات سويات طاقية مختلفة في مداراتها حول نواة الذرة , و عندما ينتقل الكترون من مداره إلى مدار ذي سوية طاقية أدنى فإنه يحرر طاقة على شكل فوتونات , تتوقف طاقة هذه الفوتونات على الفرق بين السويتين الطاقيتين الأولى و الثانية للإلكترون .
    عندما يصدم الفوتون المنطلق ذرة أخرى تقوم هذه الذرة بامتصاص طاقة هذا الفوتون عن طريق نقل الكترون إلى سوية طاقية أعلى . لكي يحدث هذا يجب أن تكون السوية الطاقية للفوتون تساوي الفرق بين السويتين الطاقيتين للإلكترون .

    عادة تقوم ذرات نسج الإنسان بامتصاص مختلف فوتونات الضوء المرئي , حيث أن السويات الطاقية لفوتونات الضوء المرئي تناسب الفروق المختلفة بين مواضع الإلكترونات في ذرات النسج . بينما لا تملك أمواج الراديو الطاقة الكافية لنقل الإلكترونات بين السويات الطاقية المختلفة للذرات , و بالتالي هي قادرة على اختراق مختلف الأجسام , و كذلك الحال أيضاً في الأشعة السينية لكن بفارق وحيد هو أن الأشعة السينية تملك طاقة عالية جداً.
    تستطيع الأشعة السينية عندما تسقط على الذرات الصغيرة نسبياً أن تطرد الكترون من هذه الذرات , حيث تقوم بعض طاقة فوتون الأشعة السينية بفصل الكترون عن ذرته , بينما تقوم الطاقة المتبقية بدفع الإلكترون بعيداً عن ذرته فهي غالباً غير قادرة على امتصاص فوتونات الأشعة السينية . بينما تقوم الذرات الكبيرة نسبياً بامتصاص فوتون الأشعة السينية لأن هذه الذرات تملك فروق طاقية عالية بين مداراتها و تكون هذه الفروق مساوية تقريباً لطاقة فوتونات الأشعة السينية .
    تتنوع النسج في جسم الإنسان فهي إما مكونة من ذرات صغيرة و بالتالي غير قادرة على امتصاص فوتونات الأشعة السينية , أو قد تكون كبيرة كذرات الكالسيوم
    calcium atoms التي تشكل البنية الأساسية للعظام و بالتالي هي قادرة على امتصاص فوتونات الأشعة السينية .




















    نظام الــ
    Digital X-Ray :

    المخطط الصندوقي للجهاز :




    إن جهاز الــ
    Digital X-Ray يختلف عن أجهزة الأشعة السينية التقليدية بنظام التقاط الصورة و معالجتها , فهذه الأجهزة لا تحتوي على أفلام تقليدية بل تحتوي على قسم إظهار الكتروني يتألف بشكل رئيسي من عنصر يسمى CCD أو Charge Couple Device و هو عبارة عن مصفوفة ذات عدد كبير من العناصر الحساسة للضوء عمقها حوالي 30 مايكروفولت و يصل مستوى دقتها إلى 1024 X 1024 Pixel .

    يقوم العنصر الـ
    CCD بتحويل فوتونات الأشعة السينية الساقطة عليها إلى إشارة كهربائية حيث تولد هذه الفوتونات شحنة كهربائية على كل عنصر من عناصر المصفوفة حسب طاقة الفوتون , ثم تعالج هذه الإشارة بوساطة الحاسب من أجل الحصول على صورة تعرض على شاشة المراقبة .
    يعتبر هذا العنصر حجر الأساس في التصوير الرقمي , سواء أكان هذا التصوير بوساطة كاميرات عادية أو تصوير طبي .






    يتميز جهاز الأشعة السينية الرقمي عن التقليدي بأمور منها :


    1- تحسين المقارنة بين النسج الكثيفة و الغير كثيفة .
    2- حصول أسرع على الصورة .
    3- إمكانية تخزين الصور.
    4- إمكانية تعديل الصور بهدف زيادة دقتها للكشف عن السرطانات .
    5- إمكانية نقل الصور بسهولة إلى أماكن بعيدة بوساطة شبكة الانترنت بهدف استشارة الأطباء في أماكن بعيدة .

    لكن من سيئات الفحص الرقمي هو ارتفاع كلفته مقارنة بالفحص التقليدي .


    للامانه العلميه منقول من

    http://bme-arabia.com/

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين 20 نوفمبر 2017, 4:59 am