FORUM ALHSAYA TECHNICAL

منتدي خـــــــاص بالعلوم والتكنولوجيا *** Special Forum of Science and Technology


    ترددات الهاتف المحمول وانواعها

    شاطر
    avatar
    مهندسه
    .
    .

    عدد المساهمات عدد المساهمات : 43
    الـنـقـاط الـنـقـاط : 940
    مستوي العضو : 0
    تاريخ : 31/08/2010
    العمر : 28
    مسقط الرأس : عطبرة

    ترددات الهاتف المحمول وانواعها

    مُساهمة من طرف مهندسه في الإثنين 07 نوفمبر 2011, 7:05 pm

    اكثر الامور اثارة في الهاتف النقال انه اشبه بجهاز راديو لكنه متطور عنه الى حد كبير و كما هو معروف اخترع جراهام بيل الهاتف سنة 1876 و ظهر اللاسلكي في الثمانينات من القرن التاسع عشر منذ ان اخترع كل من تيسلكا و ماركوني الراديو ، و كان من البديهي في نهاية الامر ان يندمج الراديو مع الهاتف ..


    قبل ظهور الهواتف الخلوية كان الناس الذين يحتاجون الى وسيلة اتصال متنقلة يستعملون هواتف - راديو في سياراتهم و كان في نظام هواتف الراديو برج هوائي مركزي واحد لكل مدينة و في كل برج 25 قناة اما وظيفة هذا البرج فهي تقوية الارسال ليستيطع الهاتف في سيارتك الارسال الى نحو 70 كيلومتراً ، وكان عدد قليل من الناس يستخدمون الهاتف من هذا النوع لقلة عدد القنوات ...

    ان ابرز ما يتميز به الهاتف النقال انه يقسم المدينة الى خلايا صغيرة و هذا يسمح باعادة استخدام واسع للترددات في جميع انحاء المدينة بحيث يستطيع ملايين الناس استخدام الهاتف النقال في نفس الوقت ...

    هناك وسيلة سهلة لفهم كيفية عمل الهاتف النقال هو بمقارنتها باجهزة الراديو التي تستخدم بين الاشخاص للمسافات القصيرة او بجهاز الوكي توكي ..

    ان كلاً من الوكي توكي و راديو المسافات القصيرة هي ادوات تؤمن الاتصال بين الاشخاص على تردد الموجة الصوتية نفسها Half-Duplex اي انه اثناء اتصال شخصين يستيطع واحد منهم فقط التكلم في اللحظة بينما على الآخر الاستماع لحين انتهاء الاول من كلامه، اما في الهاتف النقال فان المتكلم يستخدم تردداً معيناً للتكلم و تردداً آخر يختلف للاستماع لذلك يستيطع شخصين التكلم في نفس اللحظة و هو ما يسمى Full-Duplex ..
    فيما يتعلق بعدد القنوات يعمل الوكي توكي عادة على قناة واحدة و يعمل هاتف المسافات القصيرة على 40 قناة اما الهاتف الخلوي فيعمل على 1664 قناة او اكثر..
    فيما يتعلق بمجال الارسال يستطيع الوك ي توكي الارسال الى مسافة تقارب 1,6 كيلومتراً وذلك باستخدام جهاز ارسال بقدرة 1/4 واط اما راديو المسافات القصيرة و بسبب قدرته العالية فانه يستطيع الارسال لمسافة تقارب 8 كيلومتر باستخدام جهاز ارسال بقدرة 5 واط ..اما الهواتف الخلوية فتعمل ضمن " خلايا " و تستطيع الانتقال من خلية لاخرى اثناء انتقالها من مكان الى اخر بحيث يستطيع المتكلم قيادة سيارته مئات الكيلومترات و الاستمرار في التحدث ..
    كان الجيل الاول للهواتف النقالة و الذي يسمى Analog Cell Phone System يوفر لشركة الهواتف النقالة ما يقارب الـ800 تردداً لاستخدامها في مدينة معينة و تقوم الشركة بتقسيم المدينة الى خلايا على شكل سداسي مساحة كل منها 26 كيلومتراً ضمن خلية سداسية و كل خلية تتالف من برج و محطة صغيرة تحتوي معدات الراديو ..



    تستخدم الخلية في هذا النظام 1/7 من القنوات المتوفرة ، لذلك يكون لكل خلية مجموعة ترددات خاصة بها و لا يحدث تضارب مع خلايا أخرى ..

    تحصل شركة الهواتف الخلوية عادة على 832 من ترددات الراديو لاستخدامها في مدينة معينة ..

    يستخدم كل هاتف خلوي ترددين للمحادثة الهاتفية الواحدة، لذلك يكون هناك بشكل عادي 395 قناة صوتية لكل شركة هاتف و تستخدم الترددات ال42 الاخرى من اجل قنوات التحكم ..

    لذلك يتوفر لكل هاتف خلوي 56 قناة صوتية ، هذا يعني انه في كل خلية يستطيع 56 شخص التحدث على هواتفهم النقالة في آن واحد !و مع ظهور الجيل الثاني للهواتف النقالة تزايد عدد القنوات بحيث اصبحت هناك خلايا تضم 168 قناة صوتية او تردد فيها ..

    تحتوي الهواتف الخلوية على اجهزة ارسال بقدرات منخفضة و في الاغلب في معظم الهواتف فان قدرة اجهزة الهاتف النقال هي اما 0,6 واط او 3 واط ( مقارنة مع راديو المسافات القصيرة الذي قدرة ارساله 4 واط ) ..و هذه القدرة المنخضة لها ميزة في اجهزة الهاتف النقال هي الاستهلاك المنخفض للطاقة ..



    تتطلب الطريقة الخلوية وجود عدد كبير من المحطات الاساسية في كل مدينة ، فالمدينة الكبيرة يجب ان تحتوي مئات الابراج و لكن بما انه عدد كبير من الناس يستخدم الهواتف النقالة تبقى التكلفة منخفضة للشخص الواحد ..و لدى شركة الهواتف النقالة مكتب في كل مدينة ، الغرض منه تنسيق جميع الاتصالات الهاتفية مع نظام الاتصال الارضي العادي و مراقبة عمل المحطات الاساسية ..

    و أخيرا ساتي على ذكر رموز الهواتف الخلوية و تستخدم هذه الرموز على ال هاتف و مالكه و الجهة التي تقدم له الخدمات ..

    وفيما يلي ما يحصل حينما تفتح هاتفك النقال و يحاول احد الاتصال بك ..

    عندما تقول بشحن الهاتف لاول مرة فانه يستمع الى رمز معرف النظام System Identification Code ..على قناة التحكم و المراقبة و هذه القناة هي تردد خاص يستخدمه كل من الهاتف و المحطة الاساسية للتواصل مع بعضهما حول امور مثل الاعداد للمحادثة و تغيير القنوات ..و اذا لم يجد الهاتف اي قنوات تحكم و مراقبة للاستماع فستظهر له عبارة " خارج التغطية "...
    عندما يتقلى الهاتف " رمز معرف النظام " فانه يقارنه مع رمز معرف النظام المبرمج فيه و اذا تطابق الرمزان عندئذ يعرف الهاتف ان الخلية التي يتواصل معها هي جزء من النظام المبرمج داخله ..



    اضافة الى رمز معرف النظام يرسل الهاتف طلبا للتسجيل عن طريق MTSO اي Mobile Telephone Switching Office ..و هو المكتب المسؤول عن تنسيق و اعداد المخابرات بحيث يمكنه متابعة الخلية التي يوجد فيها هاتفك بشكل دائم ليحول اليها المخابرات الهاتفية التي تاتيك ..
    يلتقط نظام MTSO المخابرة و يحاول البحث عنك و ينظر في المعطيات الموجودة لديه ليرى في اي خلية تتواجد انت ..
    يلتقط نظا م MTSO الترددين الذين سيستخدمهما هاتفك الخلوي في تلك الخلية لاستلام الاتصال ...
    يتواصل النظام مع هاتفك عبر قناة التحكم لينقل اليه الترددات التي سيستخدمها في الاتصال ..و عندما يتحول هاتفك و البرج الى تلك الترددات يتم الاتصال و تستطيع انت و صديقك التكلم معا في نفس الوقت ..
    عندما تقترب من حدود خليتك تعطي المحطة اشارة معينة بان الاشارة تتلاشى ..و في هذه الاثناء تعطي المحطة الاساسية في الخلية التي تتجه اليها ( تستمتع و تقيس قوة الارسال على جميع الترددات و ليس ضمن خليتها فقط ) بالتقاط تزايد قوة مؤشر هاتفك و تنسق المحطتان الاساسيتان في الخليتين بينهما من خلال نظام MTSO و عند نقطة معينة يتلقى هاتفك اشارة من قناة التحكم بتغيير الترددات و هذا ما يحول هاتفك الى خلية جديدة ...
    منقو
    avatar
    ahsanali
    عضو

    عدد المساهمات عدد المساهمات : 1
    الـنـقـاط الـنـقـاط : 10
    مستوي العضو : 5
    تاريخ : 25/12/2011
    مسقط الرأس : بغداد

    رد: ترددات الهاتف المحمول وانواعها

    مُساهمة من طرف ahsanali في الأحد 25 ديسمبر 2011, 2:02 pm

    السلام عليكم مع كامل احترامي لكي على جهدكي المبذول فيعمل هذا الموضوع الهام الذي يعبر عن معرفتكم وتفانيكم في مجال الاختصاص وارجو من حضرتكم قبولي كصديق لحاجتي الماسة الى الكثير من المعرفة في مجال الاتصالات والشبكة الاسلكية لكوني قيد انجاز مشرروع يفيد الانسانية ولكم جزيل الشكر والامتنان احسان الربيعي من العراق من مواليد 1978 خريج علوم عسكرية
    avatar
    مهندسه
    .
    .

    عدد المساهمات عدد المساهمات : 43
    الـنـقـاط الـنـقـاط : 940
    مستوي العضو : 0
    تاريخ : 31/08/2010
    العمر : 28
    مسقط الرأس : عطبرة

    رد: ترددات الهاتف المحمول وانواعها

    مُساهمة من طرف مهندسه في الإثنين 26 ديسمبر 2011, 6:45 am

    تسلم اخي نسعد بوجودك
    avatar
    بابكر عبيد الله
    عضـو

    عدد المساهمات عدد المساهمات : 179
    الـنـقـاط الـنـقـاط : 93761
    مستوي العضو : 8
    تاريخ : 26/08/2010
    مسقط الرأس : C

    رد: ترددات الهاتف المحمول وانواعها

    مُساهمة من طرف بابكر عبيد الله في الجمعة 07 ديسمبر 2012, 12:11 pm

    موجات الواي ماكس WiMAX :
    وايماكس (بالإنجليزية: WiMAX) يعني ( البينيّة التشغيلية العالمية للولوج بالموجات الدقيقة) (بالإنجليزية: Worldwide Interoperability for Microwave Access) هي تقنية اتصالات تهدف لتوفير بيانات لاسلكية عبر المسافات الطويلة بعدة طرق تتراوح من، وصلات نقطة لنقاط إلي وصول هاتف خلوي متنقل. وهي مبنية على معيار IEEE 802.16، الذي يسمى أيضا WirelessMAN. WiMAX يسمح للمستخدم على سبيل المثال أن يتصفح الشابكة (الانترنت) علي حاسوب حضني بدون توصيل الحاسوب ماديا إلى مسير " router" أو مبدال "switch " من خلال منفذ إنترنت. الاسم WiMAX تم اختياره من قبل منتدى وايماكس الذي انعقد في 2001 لترقية مطابقة المعيار وإمكانية العمل الداخلي به المنتدى وصف WiMAX بأنه "تقانة مبنية على معيار تسمح بتوصيل الوصول اللاسلكي الواسع النطاق آخر ميل كبديل للكابل و DSL."
    ولم يتسعمل وايماكس في العديد من دول العالم .

    مميزات :
    يتميز الواي ماكس بالمميزات التالية 1- نقل المعلوماتية بسعة عالية جدا 2-مرونة معايير وادوات التشغيل حيث بإمكان الواي ماكس ان يعمل على عدة أنواع من الشبكات ذات التراكيب التصميمية المختلفة. 3-الحماية والأمنية العالية حيث يقوم الواي ماكس بدعم الأنظمة التالية AES) Advanced Encryption Standard)و كذلك 3des (Triple DES, where DES is the Data Encryption Standard).و تمتاز هذة الأنظمة بتقنية المنية العلية وقلة احتمالية اختراقها في مختلف المراحل (الارسال.... الستقبال... الوسط الناقل) 4-سرعة التوضيف حيث يمكن مباشرة العمل بنظام الواي ماكس بدون الحاجة إلى تحميل اي برامج تشغيلة أو اي اجزاء تكميلية للمنظومة وبأمكان المشغل ان يقوم بستعمال اي حزمة من حزم البيانات المسموح بها ضمن حدود المنظومة التشغيلية 5-التكلفة المخفضة نسبيا اي انة تكون التكلفة مناسبة لمختلف أنظمة الاتصالات حيث يتم صنع منظومات الواي ماكس وفقا للقياسات العالمية من حيث التركيبة الهندسية 6- نطاق التغطية الواسع حيث يتم استعمال عدة أنواع من التظمين مثل BPSK, QPSK, 16-QAM, and 64-QAM مما يسهل عملية تغطية المساحات الكبيرة وذلك لان النظام يعمل ضمن مستويات تضمينية منخفضة 7- إمكانية تكوين شبكات خاصة وبكفأء عالية نسبيا وتكون هذة الشبكات تخص مؤسسة معينة ومنظمة أو وزارة مما يسهل إمكانية استخدام الفويز افر ايبي ما بين تشكيلات هذة المؤسسة .

    استخدامات :

    عرض النطاق والتوصيل لوايماكس يجعله مناسبا للتطبيقات الهامة التالية

    ووصل نقاط الوايفاى
    بديل لاسلكى للكابل وال دى اس ال
    توفير خدات بيانات واتصالات ذات سرعة عالية والسعوية العالية
    و يمكن ان يتم استعمال الويماكس في تطوير الشبكات الهجينة وكذلك في تطوير أنواع أخرى من الشبكات مثل الميش نيت ورك(mesh network)
    من الممكن ان يتم استعمال الويماكس أنظمة المراقبة عن بعد (monitring systems) وكما هو الحال في نظام (SCADA)حيث تمكن مجموعة من علماء عراقيين من تحقيق ذلك والكثير الكثير من التطبيقات

    ويوجد نوعان منها : 1) 802.16-2004 أو ما يعرف ب 802.16.d ويقصد به الواي ماكس الثابت اي ان النقطتين اللتان يتم الاتصال بينهما ثابتتا الاحداثيات وفي هذه الحالة يمكن ان تزيد مساحة التغطية عن 50 كم. 2) 802.16-2005 أو ما يعرف ب 802.16.e ويقصد به الواي ماكس النقال ويكون في هذه الحالة نقطة البث ثابتة ونقطة الاستقبال متحركة وفي هذه الحالة تتراوح التغطية من 5 ~ 15 كيلو متر
    يعتمد الواي ماكس على ترددات عالية اما 3.5 جيجا بايت أو 3.9 جيجا بايت أو بعض الترددات الأخرى. ويصل إلى مسافات في حالة الرؤية البصرية المباشرة إلى أكثر من 45 كيلومتر وقد يصل إلى سرعة 40 ميجا بايت على حسب نوع الترميز المحدد وفي حالة المعيار الثابت.

    انتشرت تقنية الواي ماكس في العديد من الدول واعتمدته كثير من الشركات لحل فعال للوصول لخدمة أفضل وسرعة أعلى بتكلفة اقل.

    تتم عمليات تطوير ودراسات أخرى على الويماكس من حيث إمكانية اقحام الويماكس في الكثير من التطبيقات وفي مجالات متعددة مثل الدجتل كونترول ابلكيشن (Digital control applications) والافادة من السرعة العالية للنظام في تحقيق الكفاء العالية. وكذلك تقديم موديلات جديدة من النظام تكون بكفاء أكثر من النظام التقليدي حيث قام فريق تطوير عراقي برئاسة الدكتور ليث العنزي وزيد الشاوي بطرح نظام جديد يعتمد على الفيز ماتركس (phase matrix) وقد نجح هذا النظام الجديد في جميع أنواع وسائط النقل وعمل بطريقة أفضل من النظام التقليدي وتحت تاثير مختلف الظروف.

    يتمكن مستخدم الواي ماكس من التصفح بكل امان وخصوصية دون الخوف من تمكن المتطفلين من استخدام قناته الخاصة وذلك بفضل التنقية التي يعتمدها.

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين 20 نوفمبر 2017, 4:51 am